كلام مصر

--------------------------------------

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

مقارنة بين الرئيس السابق محمد حسنى مبارك والقائد معمر القذافى


لعل ما نشاهده فى الاوقات الحالية على شاشات التلفزيون من احداث و تظاهرات فى كثير من بلدان وطننا العربى هى عودة الروح لجثمان الشعوب العربية لذلك كانت تلك المقارنة بين اثنان من اكثر من حكموا شعوبهم فى الوطن العربى و استطيع ان اقول فى العالم فى القرون الحديثة.


الرئيس السابق محمد حسنى مبارك 
حكم مصر 30 عام بالانتخاب بعد وفاة الرئيس الراحل محمد انور السادات حيث كان نائب له و تم انتخابه بعد ذلك ليكون الرئيس.
معمر القذافى
حكم ليبيا بعد الثورة الليبيا و التى مضى عليها حوالى 40 سنة من الحكم 
مبارك
ترك الحكم بعد محاولات فى تصليح الامور التى تظاهر عليها جميع المصريين مطالبين بها الا انه لم ينجح فى تهدئت الشعب و ثورته.
ففضل التنحى عن الحكم و تركه محافظا على الوضع فى مصر الى المجلس الاعلى للقوات المسلحة حتى لا تحدث اى فتنة ولكنه لم يترك ارض مصر و قرر ان يموت على ارضها و يدفن تحت ثراها قد يكون هناك انتهاك لبعض حقوق التظاهر السلمى او الانفلات الامنى ولكن لا يمكن الجزم انه صاحب ذلك القرار و ستبين التحقيقات من وراء ذلك.
القذافى
لا يريد ترك الحكم يعتبر نفسه ثورى ولا يمكن ان يترك مكانه تحت اى ضغوط ولا يفكر فى الحل السلمى و لكن نسمع العجب العجاب من تصرفاته تجاه نفسه و شعبه فعندما نسمع عن انه امر بضرب المتظاهرين بالطائرات و المدفعية و احيانا نسمع بالقوات البحرية ايضا فهذا اكبر درب من الجنون اليسوا هؤلاء اهله و شعبه من رفعوه على الاعناق 40 سنة سيحكم التاريخ عليه كثيرة فيما قام به و لن يغفر التاريخ او الانسانية ما يقوم به و سيسقط اما قتيلا او اسيرا او سجينا فى يوما قريب جدا.


اخيرا تتباين تصرفات الافراد فى المواقف و لكن الرجل ذو المعدن الاصيل لا يرى الا فى لحظات الشدة و تلك هى اخلاق النبلاء.

0 التعليقات:

كلام مصر

كلام مصر